الشيخ عيسى المبلع لـ "إخبارية حائل": كشف سر إيقافه عن الإمامة والخطابة ..
لن أتوقف عن الاحتساب ولا أنتمي لأي جماعة وسأزور خادم الحرمين الشريفين
حوار : فهد الشمري – سليمان الناصر ( إخبارية حائل ) حائل :
كشف فضيلة الشيخ عيسى المبلِّع أحد أبرز الأسماء في الساحة الحائلية وأشهر خطباء المنطقة وأحد أهم المراجع الدينية لحائل في حوار خص به إخبارية حائل عن سر إيقافه عن الإمامة والخطابة والأنشطة الدعوية مساء يوم الثلاثاء الموافق 25 / 8 / 1432 هـ حيث قال أنه لن يتوقف عن الاحتساب مؤكداً بأنه سيزور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني – حفظهما الله – بعد عيد الفطر . وأضاف الشيخ المبلع بلغةٍ حزينة بأن حائل أم لنا وحق علينا برها ، مشيراً إلى عدم إنتمائه لأي جماعة ماعدا جماعة المسلمين .
وفي ما يأتي نص الحوار:
س/ في البداية متى كان إيقافك ؟ وما الجهة التي أخبرتك بالإيقاف ؟
كان في مساء يوم الثلاثاء الموافق 25/8/1432هـ. وقد استدعيت بمقر فرع وزارة الشؤون الإسلامية يوم الاربعاء وأخبروني بخبر الإيقاف!
س/ كيف كان خبر إيقافك عن الإمامة والخطابة والدعوة على نفسك ؟
الحمد لله كان هيناً لأني متوقع ذلك من زمن, فكل من سلك سبيل الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سيبتلى. وقد سبق أني تقاعدت مبكراً تحسباً لإيقاف مشابه لهذا الإيقاف .
س/ هل هناك أسباب ومبررات لإيقافك ؟ وهل تبين لك السبب ؟
مدير فرع وزارة الشئون الإسلامية لم يذكر السبب ولا يعرفه على حسب زعمه وأنه ليس له يدٌ فيه. وكلمت مدير أحد القطاعات الأمنية وكذلك يقول أنه لا علم له بالإيقاف ولا دخل لهم فيه. وكلمت مدير الشئون الأمنية بالإمارة ونفى أن يكون صدر من الشئون الأمنية شيء. وجماعة المسجد كتب أكثر من ثلاثين منهم للإمارة يطالبون برفع الإيقاف أو بيان السبب ولم يعطوا جواباً. وكتبت برقية لوزير الشئون الإسلامية ولم يرد. فالله أعلم بالخفايا.
أما القرائن فيظهر منها أن السبب مناصحتنا لوزارة الشئون البلدية حيث زرنا الوزارة وطلبنا معالجة وضع أمانة البلدية المتردي وسوء إدارتها والتخبط في شأن توزيع الأراضي, ووجود المقاهي بجوار المساجد ووسط الأحياء وغير ذلك مما يعلمه كل شخص حائلي ودليل ذلك أن الإخوة الذين وقعوا معي على الخطاب استدعوا لبعض القطاعات الأمنية للتحقيق معهم. وهذا من أشد عجائب هذا الزمان حيث أن الناصحين يحقق معهم . والنصيحة هي الركن السادس من أركان الإسلام وقد طلب خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – المناصحة. وكذا النائب الثاني – حفظه الله – وخصوا أهل العلم بمزيد من المسؤولية .
س/ هل ستتخذ محامياً يدافع عنك, خاصة أن الإيقاف بدون أسباب ؟
( تبّسم الشيخ ) وقال: هناك مشائخ أبعدوا ولم يتخذوا محامياً .
س/ خبر إيقافك أحدث استغراباً وحزناً للجميع في المنطقة فما تقول لهم ؟
ليس غريباً أن يحزنوا ويستغربوا فنحن نذرنا أنفسنا للدفاع عن منطقة حائل دنياً وديناً نذود عن أخلاقها وأهلها ومصالح المنطقة. نريد وجه الله ومصلحة المنطقة والمحافظة على سمعتها ومكانتها. لا نريد رياء ولا سمعة والناس يحبون الصالحين عموماً فكيف إذا قام الصالحون بالمطالبة بحقوقهم والدفاع عنها. وأهل حائل أهل عقيدة وغيرة وشرف وشهامة لا يستغرب منهم ذلك. ولا أقول لهم إلا جزاهم الله خيراً على مواقفهم المشرفة مع أهل العلم. وإنسان يمنع بلا سبب شرعي أو نظامي لا يرضاه أي عاقل.
س/ في حال استمرار الإيقاف ما الذي تخطط له فيما بعد ؟
أولاً أشكو أمري إلى الله. وأقول كما قال يعقوب عليه السلام: إنما أشكو بثي وحزني إلى الله. وسأنتظر خلال شهر رمضان وبعد العيد سأسعى إلى مقابلة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – وسمو الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخليه – وفقه الله – لعرض الأمر عليه ولقد عهدناه ناصراً للعلماء والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الدعوة إلى الله فإن استمر الإيقاف فأسلك فيها خمسة مسالك خاصة أن المنع باسم وزارة الشئون الإسلامية واختصاصهم بالمساجد فقط وليس متعدياً لغير ذلك.
أولاً: تقديم برامج في القنوات الفضائية. وقد عرض علي من قبل من عدة قنوات.
ثانياً: استخدام الإنترنت.
ثالثا: الدعوة خارج المملكة إن شاء الله.
رابعاً: التفرغ للاحتساب .
خامساً: التفرغ للتأليف.
س/ ماذا تقول لمن سعى في إيقافك ؟
أقول : سأقف أنا وإياه أمام من لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. والمحاكمة يوم القيامة وليست في هذه الدنيا الفانية. ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون.
س/ عرفت يا شيخ بأنك سيد الإنكار في المنطقة فهل ستتوقف عن الإنكار ؟
كلا. بل سنتفرغ للاحتساب إن شاء الله. ولن أتوقف إلا إذا توقف نفسي. والحمد لله أن الإنكار لم ينص عليه في المنع. وهل يليق بنا أن نترك الركن السادس من أركان الإسلام! ولست سيد الإنكار بل من أفراده.
س/ ما نصيحتك لأهل العلم والصالحين الذين لا يهتمون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
أقول: أنهم ليسوا صالحين. فكمال الصلاح القيام بما أوجب الله عليهم. يقول الشيخ حمد بن عتيق: لو قدر أن رجلاً يقوم الليل ويصوم النهار ويزهد في الدنيا ولا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر ولا يتمعر وجهه لذلك فهو من أبغض الخلق عند الله وأصحاب الكبائر خير منه. فعلى من ظواهرهم الصلاح أن يتقوا الله ويقوموا بما أوجب الله عليهم. ولا يهدم الدين من قبلهم.
س/ ماذا تعني لك حائل ؟
حائل أمٌ لنا. ولا خير فينا إن لم نبرها. والخيبة لمن عقها.
س/ لك شعبية كبيرة بالمنطقة ومحبة على الرغم أن البعض يقول أنك متشدد. فما السر ؟
أهل حائل هم دمي ولحمي وجيراني وأصدقائي. ووالله أني أحب لهم مثل ما أحب لنفسي. وكل من تحبه فإنه يحبك لعل هذا هو السر. مع ما يرون من الجهد القليل الذي نبذله والحب بيده الله.
أما التشدد فأسمع هذه الكلمة من البعض ونحتاج أن نحرر معنى التشدد ليتبين هل نحن متشددون. التشدد هو تجاوز الحد الشرعي كالثلاثة في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – الذين حرموا على أنفسهم النكاح والنوم وأكل اللحم. وما شاكل ذلك. أو يكون التشدد بجعل السنة واجباً أو المكروه محرماً. وأنا بفضل الله منذ ثلاثين سنة وأنا أقرر المسائل العلمية في الدروس والخطب والإفتاء ولم يؤخذ عليَّ مسألة واحدة. بل دائماً أرجح فتاوى هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء. ولكن التشدد عند البعض – للأسف – هو إنكار ما حرم الله. فيريدون منك أن تجالس المدخن وهو يدخن, وتجلس في المجلس وفيه غناء وموسيقى وغيبة ولا تنكر عليهم. وهكذا كل من أنكر منكراً يهواه الناس أو اعتادوه وصفوه بأنه متشدد. وأنا أتحدى أي شخص يأتيني بمسألة حرمت فيها ما أحل الله, أو خالفت فيها الأدلة وعلماء السلف.
س/ بفضل الله لك الكثير من الجهود والمحاضرات داخل مدينة حائل وقراها. فما أثرها ؟
الفضل لله أولاً وآخراً فمامن محاضرة أو موعظة إلا وألتقي بالمحاضرين أو يتصلون بي معلنين توبتهم واستقامتهم وزيادة إيمانهم. فالحمد لمن بيده قلوب العباد.
س/ ماذا تتوقع لمنطقة حائل في الفترة القادمة أخلاقياً وفكرياً ؟
المنطقة تمر بأخطر فتراتها, فأهل المنطقة فيهم طيبة قلوب وحسن ظن بالآخرين وكرم عجيب. وهنا ما يخشى على أبنائنا وبناتنا فهم يحيط بهم ثالوث الشر. الأول الأفكار المنحرفة من علمانيين وليبراليين وقد ظهر هذا جلياً على بعض المنتسبين للنوادي الأدبية. والثاني خطر المخدرات الذي التي فتكت بآلاف الشباب من أهل المنطقة. والثالث الانحراف الأخلاقي بسبب القنوات الفضائية والإنترنت والجوالات وغيرها وشاهد ذلك أن تقرير هيئة الإدعاء والتحقيق الذي نشر في جريدة الحياة يبين أن منطقة حائل هي الأولى في ارتفاع نسبة الأعراض حيث ارتفعت النسبة خلال سنة إلى 104%. ولكن إذا اجتهد الدعاة والمحتسبون في نشر الخير ومدافعة الشر وتنبه الآباء والأمهات لأبنائهم وأحسنوا تربيتهم فإن المنطقة مقبلة على خير عظيم. بل ستكون رائدة وقائدة. فالمعادن الأصلية سيعود لمعانها إذا أزيل غبارها وصداها.
س/ ماذا تتوقع للأمة الإسلامية عموماً وما مستقبلها ؟
الأمة الإسلامية قادمة على خير عظيم مادام يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله وسنستبشر خيراً .
س/ الكثير من خطبك تتحدث فيها عن القضايا الاجتماعية. لماذا ؟
الحمد لله خطبي شاملة للعقيدة والفقه والوعظ ومعالجة القضايا الاجتماعية. ولو كان عندي متسع من الوقت لأطلعتك على عناوين الخطب لترى الشمولية. والخطيب الذي لا يهتم بقضايا المجتمع ويعالجها بأسلوب مقنع ليس خطيباً ناجحاً. ومن أبرز مشاكلنا ضعف الخطباء علماً وفقهاً ولغةً وخطابةً, بل كثير منهم يغرد خارج السرب. بل إذا صعد تعس الحاضرون.
س/ قضية اجتماعية تشغل بالك. فمـا هي ؟
هي قضية زواج الشباب والتكاليف الباهضة التي يعانون منها. فشاب راتبه لا يتجاوز الثلاثة آلاف أو ما يقاربها. من أين له قيمة المسكن وقيمة السيارة وتكلفة المهر وتكلفة الحفل. وأخيراً نفقته على بيته مع ارتفاع الأسعار! وأتمنى دراسة هذا الموضوع من المسئولين ومن الأهالي والاتفاق على تحديد المهر, وأن ترفع نسبة القرض من بنك إقراض الزواج, لنحفظ شبابنا من الانحراف خاصة في هذا الزمن مع كثرة المثيرات. بل أتمنى وجود صندوق خيري للأهالي لدعم المقبلين على الزواج.
س/ عرفت ياشيخ بالثبات على المبدأ. فمن هم العلماء الذين تتبعهم وتقتدي بهم ؟
نسأل الله لنا ولكم الثبات على الحق. فأكثر دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ... والثبات اليوم أعظم شيء على النفس وأنا لا أدعيه ولكن أتمناه وأسأل الله إياه. أما العلماء الذين نقتدي بهم فأولهم سيد العلماء رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ومن تبعهم بإحسان. ومائدتي العلمية هي كتب أئمة السلف قديماً وخاصة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمهم الله أجمعين – أما من جالستهم ودرست عليهم واعتكفت على كتبهم فهم أئمة العصر الأربعة الشيخ ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين والألباني – رحمهم الله وجمعنا بهم - .
س/ كلمة عالم أثرت عليك ؟
هي كلمة شيخنا العلامة عبد الله بن قعود – رحمه الله – حيث طلبت منه الوصية في آخر لقاء لي معه في بيته فدمعت عيناه وقال أوصيك بثلاث: بتقوى الله, والصدق, والصراحة.
س/ ما نظرتك للنادي الأدبي في المرحلة القادمة ؟
متفائل إن شاء الله حيث تولاه الأستاذ نايف المهيلب وهو من المعروفين بالمنطقة بسلامة عقيدته وفكره ومنهجه. فنسأل الله أن يحقق على يديه ما تصبوا له المنطقة من تطوير الأدب وتنويره واحتواء الشعراء والأدباء والسير وفق الشريعة الإسلامية.
وادعوا الإخوة المنتمين لبعض الأفكار العلمانية والليبرالية أن يراجعوا أنفسهم ويمحصوا أفكارهم. فوالله إنما اختاره الله لهم خيرٌ مما اختاروه لأنفسهم.
س/ يتناقل الناس إنكارك على مدير جامعة حائل السابق وكذا مدير التعليم وأمين البلدية. فما صحة ذلك وما مأخذك عليهم ؟
هدانا الله وإياهم جميعاً للحق. أما مدير جامعة حائل السابق فقد أنكرت عليه حفلات التخرج المصحوبة بالموسيقى. وقد نصت هيئة كبار العلماء على حرمتها. وكذا لباس الطالبات في الجامعة حيث وصل إلى نصف الساق والركبة. وكذا تصريحهم بافتتاح نادٍ نسائي للكرة بالجامعة. وكذا تصويره مع طالبات الجامعات ومنسوباتها مع بعض المسئولين في صور تذكارية وأمثال ذلك. وقد طالبناه بافتتاح كلية الشريعة فرفضها فاضطررت إلى كتابة خطاب لوزير التعليم العالي بطلب افتتاح كلية شريعة فوافق معالي الوزير – وفقه الله – وسيدرس بها أبناء حائل الفصل القادم إن شاء الله. وهذه بعض ما أخذته عليه.
أما مدير التعليم فأنكرت عليه أشياء منها: توليته بعض النساء على الأقسام الرجالية. وهذا لا يحل شرعاً ولا نظاماً. وكذا أنكرت عليه حفل المتفوقين الذي شارك فيه المنشد حامد الضبعان مع اصطحاب الدف والمحسنات الصوتية بل ورقص الطالبات أمام الحضور ! ويزعمون أنهن صغار وقد تجاوزن سن العاشرة. وعائشة دخلت على النبي – صلى الله عليه وسلم – وعمرها عشر سنوات. وكذا أنكرت بناء صالات رياضية نسائية ببعض الثانويات. والطالبات لا يجدن ما هو أهم من ذلك كمظلات تقيهن حرارة الشمس في الساحات. وأمثال ذلك.
أما أمين الامانة فأنكرت عليه وضع الممشى القريب من حديقة الزيتون المختلط وطلبت منه تقسيمه إلى قسمين رجال ونساء. وكتبت له خطاباً شاركني فيه مهندسون لئلا تتأذى العوائل من الشباب ولتدرأ الفتن. ولكن للأسف لم يحدث شيء إلى اليوم, وقد حدثت حالات قتل وشجار ومضاربات ومضايقات في الممشى حتى إن إحدى الليالي استعان رجال الأمن بثلاث أتوبيسات لحمل الشباب إلى مقر الأمن والحادثة مسجلة لدى الهيئة والشرطة. وكذا أنكرنا وجود مقاهي داخل الأحياء وبجوار المساجد. وغير ذلك من الأمور. وأخيراً طالبنا الوزير بحل مشاكل أراضي المنطقة وطلب سرعة توزيعها على المواطنين حيث وصلت أسعار الأراضي إلى أكثر من خمسمائة ألف.
س/ البعض يتهمك بأن منهجك منهج – فتنة – وإثارة ضد الولاة وخروج عليهم. فما ردك عليهم ؟
الله أكبر ( ألا في الفتنة سقطوا ) الفتنة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ونحن ولله الحمد على بيعتنا لولاة الأمر ومن حقهم طاعتهم بالمعروف ومناصحتهم. أما إنكار المنكرات المجاهر بها فليس خروجاً بل هذا منهج السلف الصالح. فمنكرات السر تنكر سراً, وأما المنكرات المجاهر بها فيجب إنكارها مجاهرة. ولي بحث قديم في هذه المسألة جمعت به أقوال العلماء وممن نص على ذلك شيخنا محمد بن عثيمين – رحمه الله - .
س/ هــل تنتمي لـحـزب أو جماعـة أو فكـر ؟
نحن كلنا جماعة المسلمين وإمامنا هو خادم الحرمين الشريفين. فنحن في بلد إسلامي سلفي بايع الناس ولاة أمرهم على طاعتهم بالمعروف وعلى تطبيق الشريعة. وأحمد الله في حياتي كلها أني لم أنتم لأي حزب أو جماعة أو فكر. لا جماعة الإخوان, ولا التبليغ, ولا حزب السلفيين أو من يسمون بالجاميين أو غيرهم. وإنما منهجي هو السير على منهج شيخنا ابن باز وابن عثيمين – رحمهم الله -. وأنا ضد التفرق والاختلاف والتشرذم والتحزب بل هي سر هدم المجتمع وتفككه. وقد دعوت مراراً لتوحيد الصف وترك الاختلافات.
س / هل من كلمة أخيرة توجهها ؟
أولاً: لسمو أمير المنطقة – وفقه الله – فأقول كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته. فما في المنطقة من رجل أو امرأة صغيرٌ أو كبيرٌ مظلوم أو فقير أو من لا يجد علاجاً أو صاحب حاجة إلا وسيتعلقون في رقبته يوم القيامة. فليتق الله بهم. فعمر بن عبد العزيز – رحمه الله – تقول عنه زوجته فاطمة بنت عبد الملك : لم يغتسل من جنابة لا بحلم ولا يقظة منذ أن تحمل هم الخلافة.
ثانياً: للمدراء . لا تغركم الكراسي وتعظيم الناس لكم. فوالله ستتركونها غداً وستسألون عن الهللة قبل الريال. وستسألون عن كل من تحت أيديكم. فاتقوا الله وأصلوا ما بينكم وبين الله أولاً, وابذلوا جهدكم لبراءة ذمتكم. فمهاتير محمد نهض بماليزيا نهضة عظيمة بصدقه وحسن سياسته وتدبيره. فالمدير الناجح الذي يُرى أثره الإيجابي على المنطقة. أما البشوت والمفاطيح والجعجعة الإعلامية لا قيمة لها عند العقلاء.
ثالثا: لأهل العلم . العالم من يعمل بعلمه لا من يأكل بعلمه. فاتقوا الله وقوموا بالدعوة إليه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. واهتموا بشئون الناس وحاجاتهم.
رابعاً: لعموم أهل المنطقة . لقد خلَّد آباؤكم وأجدادكم ذكراً حسناً وسمعة طيبة. فالله الله لا تهدموا مجدكم. حافظوا على دينكم وكرامتكم وعزكم وشرفكم وسمعة منطقتكم. ودافعوا عن منطقتكم وطالبوا بحقوقها. وأتمنى وجود مجلس أهليّ لخدمة حائل من أبنائها الغيورين المحتسبين. فأهل المنطقة هم الذين يرعونها لا الذين يضيعونها.
وأخيراً : الدنيا زائلة فلا تشغلنا عن الآخرة ولنجعل همنا الأكبر التهيأ للقاء الله والوقوف بين يديه والاستمتاع برؤية وجهه الكريم في جنات عدن. كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
وأشكركم جميعاً وكذلك الإخوة في صحيفة " إخبارية حائل " على جهدهم وتواصلهم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لن أتوقف عن الاحتساب ولا أنتمي لأي جماعة وسأزور خادم الحرمين الشريفين
حوار : فهد الشمري – سليمان الناصر ( إخبارية حائل ) حائل :
كشف فضيلة الشيخ عيسى المبلِّع أحد أبرز الأسماء في الساحة الحائلية وأشهر خطباء المنطقة وأحد أهم المراجع الدينية لحائل في حوار خص به إخبارية حائل عن سر إيقافه عن الإمامة والخطابة والأنشطة الدعوية مساء يوم الثلاثاء الموافق 25 / 8 / 1432 هـ حيث قال أنه لن يتوقف عن الاحتساب مؤكداً بأنه سيزور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني – حفظهما الله – بعد عيد الفطر . وأضاف الشيخ المبلع بلغةٍ حزينة بأن حائل أم لنا وحق علينا برها ، مشيراً إلى عدم إنتمائه لأي جماعة ماعدا جماعة المسلمين .
وفي ما يأتي نص الحوار:
س/ في البداية متى كان إيقافك ؟ وما الجهة التي أخبرتك بالإيقاف ؟
كان في مساء يوم الثلاثاء الموافق 25/8/1432هـ. وقد استدعيت بمقر فرع وزارة الشؤون الإسلامية يوم الاربعاء وأخبروني بخبر الإيقاف!
س/ كيف كان خبر إيقافك عن الإمامة والخطابة والدعوة على نفسك ؟
الحمد لله كان هيناً لأني متوقع ذلك من زمن, فكل من سلك سبيل الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سيبتلى. وقد سبق أني تقاعدت مبكراً تحسباً لإيقاف مشابه لهذا الإيقاف .
س/ هل هناك أسباب ومبررات لإيقافك ؟ وهل تبين لك السبب ؟
مدير فرع وزارة الشئون الإسلامية لم يذكر السبب ولا يعرفه على حسب زعمه وأنه ليس له يدٌ فيه. وكلمت مدير أحد القطاعات الأمنية وكذلك يقول أنه لا علم له بالإيقاف ولا دخل لهم فيه. وكلمت مدير الشئون الأمنية بالإمارة ونفى أن يكون صدر من الشئون الأمنية شيء. وجماعة المسجد كتب أكثر من ثلاثين منهم للإمارة يطالبون برفع الإيقاف أو بيان السبب ولم يعطوا جواباً. وكتبت برقية لوزير الشئون الإسلامية ولم يرد. فالله أعلم بالخفايا.
أما القرائن فيظهر منها أن السبب مناصحتنا لوزارة الشئون البلدية حيث زرنا الوزارة وطلبنا معالجة وضع أمانة البلدية المتردي وسوء إدارتها والتخبط في شأن توزيع الأراضي, ووجود المقاهي بجوار المساجد ووسط الأحياء وغير ذلك مما يعلمه كل شخص حائلي ودليل ذلك أن الإخوة الذين وقعوا معي على الخطاب استدعوا لبعض القطاعات الأمنية للتحقيق معهم. وهذا من أشد عجائب هذا الزمان حيث أن الناصحين يحقق معهم . والنصيحة هي الركن السادس من أركان الإسلام وقد طلب خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – المناصحة. وكذا النائب الثاني – حفظه الله – وخصوا أهل العلم بمزيد من المسؤولية .
س/ هل ستتخذ محامياً يدافع عنك, خاصة أن الإيقاف بدون أسباب ؟
( تبّسم الشيخ ) وقال: هناك مشائخ أبعدوا ولم يتخذوا محامياً .
س/ خبر إيقافك أحدث استغراباً وحزناً للجميع في المنطقة فما تقول لهم ؟
ليس غريباً أن يحزنوا ويستغربوا فنحن نذرنا أنفسنا للدفاع عن منطقة حائل دنياً وديناً نذود عن أخلاقها وأهلها ومصالح المنطقة. نريد وجه الله ومصلحة المنطقة والمحافظة على سمعتها ومكانتها. لا نريد رياء ولا سمعة والناس يحبون الصالحين عموماً فكيف إذا قام الصالحون بالمطالبة بحقوقهم والدفاع عنها. وأهل حائل أهل عقيدة وغيرة وشرف وشهامة لا يستغرب منهم ذلك. ولا أقول لهم إلا جزاهم الله خيراً على مواقفهم المشرفة مع أهل العلم. وإنسان يمنع بلا سبب شرعي أو نظامي لا يرضاه أي عاقل.
س/ في حال استمرار الإيقاف ما الذي تخطط له فيما بعد ؟
أولاً أشكو أمري إلى الله. وأقول كما قال يعقوب عليه السلام: إنما أشكو بثي وحزني إلى الله. وسأنتظر خلال شهر رمضان وبعد العيد سأسعى إلى مقابلة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – وسمو الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخليه – وفقه الله – لعرض الأمر عليه ولقد عهدناه ناصراً للعلماء والآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الدعوة إلى الله فإن استمر الإيقاف فأسلك فيها خمسة مسالك خاصة أن المنع باسم وزارة الشئون الإسلامية واختصاصهم بالمساجد فقط وليس متعدياً لغير ذلك.
أولاً: تقديم برامج في القنوات الفضائية. وقد عرض علي من قبل من عدة قنوات.
ثانياً: استخدام الإنترنت.
ثالثا: الدعوة خارج المملكة إن شاء الله.
رابعاً: التفرغ للاحتساب .
خامساً: التفرغ للتأليف.
س/ ماذا تقول لمن سعى في إيقافك ؟
أقول : سأقف أنا وإياه أمام من لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. والمحاكمة يوم القيامة وليست في هذه الدنيا الفانية. ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون.
س/ عرفت يا شيخ بأنك سيد الإنكار في المنطقة فهل ستتوقف عن الإنكار ؟
كلا. بل سنتفرغ للاحتساب إن شاء الله. ولن أتوقف إلا إذا توقف نفسي. والحمد لله أن الإنكار لم ينص عليه في المنع. وهل يليق بنا أن نترك الركن السادس من أركان الإسلام! ولست سيد الإنكار بل من أفراده.
س/ ما نصيحتك لأهل العلم والصالحين الذين لا يهتمون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
أقول: أنهم ليسوا صالحين. فكمال الصلاح القيام بما أوجب الله عليهم. يقول الشيخ حمد بن عتيق: لو قدر أن رجلاً يقوم الليل ويصوم النهار ويزهد في الدنيا ولا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر ولا يتمعر وجهه لذلك فهو من أبغض الخلق عند الله وأصحاب الكبائر خير منه. فعلى من ظواهرهم الصلاح أن يتقوا الله ويقوموا بما أوجب الله عليهم. ولا يهدم الدين من قبلهم.
س/ ماذا تعني لك حائل ؟
حائل أمٌ لنا. ولا خير فينا إن لم نبرها. والخيبة لمن عقها.
س/ لك شعبية كبيرة بالمنطقة ومحبة على الرغم أن البعض يقول أنك متشدد. فما السر ؟
أهل حائل هم دمي ولحمي وجيراني وأصدقائي. ووالله أني أحب لهم مثل ما أحب لنفسي. وكل من تحبه فإنه يحبك لعل هذا هو السر. مع ما يرون من الجهد القليل الذي نبذله والحب بيده الله.
أما التشدد فأسمع هذه الكلمة من البعض ونحتاج أن نحرر معنى التشدد ليتبين هل نحن متشددون. التشدد هو تجاوز الحد الشرعي كالثلاثة في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – الذين حرموا على أنفسهم النكاح والنوم وأكل اللحم. وما شاكل ذلك. أو يكون التشدد بجعل السنة واجباً أو المكروه محرماً. وأنا بفضل الله منذ ثلاثين سنة وأنا أقرر المسائل العلمية في الدروس والخطب والإفتاء ولم يؤخذ عليَّ مسألة واحدة. بل دائماً أرجح فتاوى هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء. ولكن التشدد عند البعض – للأسف – هو إنكار ما حرم الله. فيريدون منك أن تجالس المدخن وهو يدخن, وتجلس في المجلس وفيه غناء وموسيقى وغيبة ولا تنكر عليهم. وهكذا كل من أنكر منكراً يهواه الناس أو اعتادوه وصفوه بأنه متشدد. وأنا أتحدى أي شخص يأتيني بمسألة حرمت فيها ما أحل الله, أو خالفت فيها الأدلة وعلماء السلف.
س/ بفضل الله لك الكثير من الجهود والمحاضرات داخل مدينة حائل وقراها. فما أثرها ؟
الفضل لله أولاً وآخراً فمامن محاضرة أو موعظة إلا وألتقي بالمحاضرين أو يتصلون بي معلنين توبتهم واستقامتهم وزيادة إيمانهم. فالحمد لمن بيده قلوب العباد.
س/ ماذا تتوقع لمنطقة حائل في الفترة القادمة أخلاقياً وفكرياً ؟
المنطقة تمر بأخطر فتراتها, فأهل المنطقة فيهم طيبة قلوب وحسن ظن بالآخرين وكرم عجيب. وهنا ما يخشى على أبنائنا وبناتنا فهم يحيط بهم ثالوث الشر. الأول الأفكار المنحرفة من علمانيين وليبراليين وقد ظهر هذا جلياً على بعض المنتسبين للنوادي الأدبية. والثاني خطر المخدرات الذي التي فتكت بآلاف الشباب من أهل المنطقة. والثالث الانحراف الأخلاقي بسبب القنوات الفضائية والإنترنت والجوالات وغيرها وشاهد ذلك أن تقرير هيئة الإدعاء والتحقيق الذي نشر في جريدة الحياة يبين أن منطقة حائل هي الأولى في ارتفاع نسبة الأعراض حيث ارتفعت النسبة خلال سنة إلى 104%. ولكن إذا اجتهد الدعاة والمحتسبون في نشر الخير ومدافعة الشر وتنبه الآباء والأمهات لأبنائهم وأحسنوا تربيتهم فإن المنطقة مقبلة على خير عظيم. بل ستكون رائدة وقائدة. فالمعادن الأصلية سيعود لمعانها إذا أزيل غبارها وصداها.
س/ ماذا تتوقع للأمة الإسلامية عموماً وما مستقبلها ؟
الأمة الإسلامية قادمة على خير عظيم مادام يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله وسنستبشر خيراً .
س/ الكثير من خطبك تتحدث فيها عن القضايا الاجتماعية. لماذا ؟
الحمد لله خطبي شاملة للعقيدة والفقه والوعظ ومعالجة القضايا الاجتماعية. ولو كان عندي متسع من الوقت لأطلعتك على عناوين الخطب لترى الشمولية. والخطيب الذي لا يهتم بقضايا المجتمع ويعالجها بأسلوب مقنع ليس خطيباً ناجحاً. ومن أبرز مشاكلنا ضعف الخطباء علماً وفقهاً ولغةً وخطابةً, بل كثير منهم يغرد خارج السرب. بل إذا صعد تعس الحاضرون.
س/ قضية اجتماعية تشغل بالك. فمـا هي ؟
هي قضية زواج الشباب والتكاليف الباهضة التي يعانون منها. فشاب راتبه لا يتجاوز الثلاثة آلاف أو ما يقاربها. من أين له قيمة المسكن وقيمة السيارة وتكلفة المهر وتكلفة الحفل. وأخيراً نفقته على بيته مع ارتفاع الأسعار! وأتمنى دراسة هذا الموضوع من المسئولين ومن الأهالي والاتفاق على تحديد المهر, وأن ترفع نسبة القرض من بنك إقراض الزواج, لنحفظ شبابنا من الانحراف خاصة في هذا الزمن مع كثرة المثيرات. بل أتمنى وجود صندوق خيري للأهالي لدعم المقبلين على الزواج.
س/ عرفت ياشيخ بالثبات على المبدأ. فمن هم العلماء الذين تتبعهم وتقتدي بهم ؟
نسأل الله لنا ولكم الثبات على الحق. فأكثر دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ... والثبات اليوم أعظم شيء على النفس وأنا لا أدعيه ولكن أتمناه وأسأل الله إياه. أما العلماء الذين نقتدي بهم فأولهم سيد العلماء رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ومن تبعهم بإحسان. ومائدتي العلمية هي كتب أئمة السلف قديماً وخاصة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمهم الله أجمعين – أما من جالستهم ودرست عليهم واعتكفت على كتبهم فهم أئمة العصر الأربعة الشيخ ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين والألباني – رحمهم الله وجمعنا بهم - .
س/ كلمة عالم أثرت عليك ؟
هي كلمة شيخنا العلامة عبد الله بن قعود – رحمه الله – حيث طلبت منه الوصية في آخر لقاء لي معه في بيته فدمعت عيناه وقال أوصيك بثلاث: بتقوى الله, والصدق, والصراحة.
س/ ما نظرتك للنادي الأدبي في المرحلة القادمة ؟
متفائل إن شاء الله حيث تولاه الأستاذ نايف المهيلب وهو من المعروفين بالمنطقة بسلامة عقيدته وفكره ومنهجه. فنسأل الله أن يحقق على يديه ما تصبوا له المنطقة من تطوير الأدب وتنويره واحتواء الشعراء والأدباء والسير وفق الشريعة الإسلامية.
وادعوا الإخوة المنتمين لبعض الأفكار العلمانية والليبرالية أن يراجعوا أنفسهم ويمحصوا أفكارهم. فوالله إنما اختاره الله لهم خيرٌ مما اختاروه لأنفسهم.
س/ يتناقل الناس إنكارك على مدير جامعة حائل السابق وكذا مدير التعليم وأمين البلدية. فما صحة ذلك وما مأخذك عليهم ؟
هدانا الله وإياهم جميعاً للحق. أما مدير جامعة حائل السابق فقد أنكرت عليه حفلات التخرج المصحوبة بالموسيقى. وقد نصت هيئة كبار العلماء على حرمتها. وكذا لباس الطالبات في الجامعة حيث وصل إلى نصف الساق والركبة. وكذا تصريحهم بافتتاح نادٍ نسائي للكرة بالجامعة. وكذا تصويره مع طالبات الجامعات ومنسوباتها مع بعض المسئولين في صور تذكارية وأمثال ذلك. وقد طالبناه بافتتاح كلية الشريعة فرفضها فاضطررت إلى كتابة خطاب لوزير التعليم العالي بطلب افتتاح كلية شريعة فوافق معالي الوزير – وفقه الله – وسيدرس بها أبناء حائل الفصل القادم إن شاء الله. وهذه بعض ما أخذته عليه.
أما مدير التعليم فأنكرت عليه أشياء منها: توليته بعض النساء على الأقسام الرجالية. وهذا لا يحل شرعاً ولا نظاماً. وكذا أنكرت عليه حفل المتفوقين الذي شارك فيه المنشد حامد الضبعان مع اصطحاب الدف والمحسنات الصوتية بل ورقص الطالبات أمام الحضور ! ويزعمون أنهن صغار وقد تجاوزن سن العاشرة. وعائشة دخلت على النبي – صلى الله عليه وسلم – وعمرها عشر سنوات. وكذا أنكرت بناء صالات رياضية نسائية ببعض الثانويات. والطالبات لا يجدن ما هو أهم من ذلك كمظلات تقيهن حرارة الشمس في الساحات. وأمثال ذلك.
أما أمين الامانة فأنكرت عليه وضع الممشى القريب من حديقة الزيتون المختلط وطلبت منه تقسيمه إلى قسمين رجال ونساء. وكتبت له خطاباً شاركني فيه مهندسون لئلا تتأذى العوائل من الشباب ولتدرأ الفتن. ولكن للأسف لم يحدث شيء إلى اليوم, وقد حدثت حالات قتل وشجار ومضاربات ومضايقات في الممشى حتى إن إحدى الليالي استعان رجال الأمن بثلاث أتوبيسات لحمل الشباب إلى مقر الأمن والحادثة مسجلة لدى الهيئة والشرطة. وكذا أنكرنا وجود مقاهي داخل الأحياء وبجوار المساجد. وغير ذلك من الأمور. وأخيراً طالبنا الوزير بحل مشاكل أراضي المنطقة وطلب سرعة توزيعها على المواطنين حيث وصلت أسعار الأراضي إلى أكثر من خمسمائة ألف.
س/ البعض يتهمك بأن منهجك منهج – فتنة – وإثارة ضد الولاة وخروج عليهم. فما ردك عليهم ؟
الله أكبر ( ألا في الفتنة سقطوا ) الفتنة ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ونحن ولله الحمد على بيعتنا لولاة الأمر ومن حقهم طاعتهم بالمعروف ومناصحتهم. أما إنكار المنكرات المجاهر بها فليس خروجاً بل هذا منهج السلف الصالح. فمنكرات السر تنكر سراً, وأما المنكرات المجاهر بها فيجب إنكارها مجاهرة. ولي بحث قديم في هذه المسألة جمعت به أقوال العلماء وممن نص على ذلك شيخنا محمد بن عثيمين – رحمه الله - .
س/ هــل تنتمي لـحـزب أو جماعـة أو فكـر ؟
نحن كلنا جماعة المسلمين وإمامنا هو خادم الحرمين الشريفين. فنحن في بلد إسلامي سلفي بايع الناس ولاة أمرهم على طاعتهم بالمعروف وعلى تطبيق الشريعة. وأحمد الله في حياتي كلها أني لم أنتم لأي حزب أو جماعة أو فكر. لا جماعة الإخوان, ولا التبليغ, ولا حزب السلفيين أو من يسمون بالجاميين أو غيرهم. وإنما منهجي هو السير على منهج شيخنا ابن باز وابن عثيمين – رحمهم الله -. وأنا ضد التفرق والاختلاف والتشرذم والتحزب بل هي سر هدم المجتمع وتفككه. وقد دعوت مراراً لتوحيد الصف وترك الاختلافات.
س / هل من كلمة أخيرة توجهها ؟
أولاً: لسمو أمير المنطقة – وفقه الله – فأقول كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته. فما في المنطقة من رجل أو امرأة صغيرٌ أو كبيرٌ مظلوم أو فقير أو من لا يجد علاجاً أو صاحب حاجة إلا وسيتعلقون في رقبته يوم القيامة. فليتق الله بهم. فعمر بن عبد العزيز – رحمه الله – تقول عنه زوجته فاطمة بنت عبد الملك : لم يغتسل من جنابة لا بحلم ولا يقظة منذ أن تحمل هم الخلافة.
ثانياً: للمدراء . لا تغركم الكراسي وتعظيم الناس لكم. فوالله ستتركونها غداً وستسألون عن الهللة قبل الريال. وستسألون عن كل من تحت أيديكم. فاتقوا الله وأصلوا ما بينكم وبين الله أولاً, وابذلوا جهدكم لبراءة ذمتكم. فمهاتير محمد نهض بماليزيا نهضة عظيمة بصدقه وحسن سياسته وتدبيره. فالمدير الناجح الذي يُرى أثره الإيجابي على المنطقة. أما البشوت والمفاطيح والجعجعة الإعلامية لا قيمة لها عند العقلاء.
ثالثا: لأهل العلم . العالم من يعمل بعلمه لا من يأكل بعلمه. فاتقوا الله وقوموا بالدعوة إليه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. واهتموا بشئون الناس وحاجاتهم.
رابعاً: لعموم أهل المنطقة . لقد خلَّد آباؤكم وأجدادكم ذكراً حسناً وسمعة طيبة. فالله الله لا تهدموا مجدكم. حافظوا على دينكم وكرامتكم وعزكم وشرفكم وسمعة منطقتكم. ودافعوا عن منطقتكم وطالبوا بحقوقها. وأتمنى وجود مجلس أهليّ لخدمة حائل من أبنائها الغيورين المحتسبين. فأهل المنطقة هم الذين يرعونها لا الذين يضيعونها.
وأخيراً : الدنيا زائلة فلا تشغلنا عن الآخرة ولنجعل همنا الأكبر التهيأ للقاء الله والوقوف بين يديه والاستمتاع برؤية وجهه الكريم في جنات عدن. كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور.
وأشكركم جميعاً وكذلك الإخوة في صحيفة " إخبارية حائل " على جهدهم وتواصلهم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته